top of page
  • Photo du rédacteurAA

عاجل: المغرب / الشحنة الاولى من لقاح ”استرازينيكا” تصل مطار الدار البيضاء. 5 ميزات للقا


عاجل.. الشحنة الاولى من لقاح ”استرازينيكا” تصل مطار الدار البيضاء.

حطت الطائرة المغربية، من نوع بوينغ 8 دريملاينر 787، الان بمطار محمد الخامس بمدينة الدارالبيضاء قادمة من مدينة مومباي الهندية.


وتحمل الطائرة التابعة للخطوط الملكية المغربية، والتي اقلعت من مطار شهاباتراتي شيفاجي الدولين في الثامن صباحا، اول شحنة موجهة للمغرب والخاصة بلقاح استرازينيكا البريطاني، والتي تضم 2 مليون جرعة، اولية في انتظار باقي الجرعات.

ويحتاج المغرب إلى 65 مليون جرعة، يتم أخذها على مرحلتين من أجل التمنيع الجماعي ضد فيروس كورونا المستجد.


ووفق ما سبق أن اعلنت عنه الاستراتيجية الوطنية للتلقيح، سوف تعطى الأولوية ، لنساء ورجال الصحة الذين تصل أعمارهم إلى 40 سنة فما فوق، تليهم الفئات المتواجدة في الصفوف الأمامية من رجال سلطة وأمن، الذين تصل أعمارهم إلى 45 سنة فما فوق، وكذا الفئات الهشة التي تعاني من أمراض مزمنة.

اما عموم المواطنين فستعطي الأولوية في البداية للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 سنة فما فوق، أي الفئة المسنة. كما ستعطى الأولوية للمراكز التي عرفت تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات، وهي الدار البيضاء والرباط وطنجة ومراكش وفاس.

5 ميزات للقاح أسترازينيكا:

لقاح المختبر البريطاني أسترازينيكا وجامعة أكسفورد “أسترازينيكا-أكسفورد” (AstraZeneca-Oxford)

وفي ما يأتي 5 أمور لا بد من معرفتها عن هذا اللقاح الذي صادقت عليه الهيئة الناظمة للأدوية في الهند، بعد كلٍّ من المملكة المتحدة والأرجنتين.

1- رخيص الثمن من أبرز ميزات لقاح مختبرات أسترازينيكا وجامعة أكسفورد أن كلفته ضئيلة تقارب 2.50 يورو للجرعة الواحدة (حوالي 3 دولارات)، مقارنة بحوالي 20 دولارا لجرعة لقاح “فايزر-بيونتك” (Pfizer-BioNTech)، وحوالي 30 دولارا لجرعة لقاح مودرنا (Moderna)، وفقا لما نقلت مواقع إخبارية.

2- سهل التخزين يتطلب لقاح أسترازينيكا-أكسفورد حرارة تتراوح بين درجتين و8 درجات مئوية، وهي حرارة البرادات العادية، خلافا للقاحي مودرنا وفايزر-بيونتك اللذين لا يمكن تخزينهما على المدى الطويل إلا بدرجات حرارة متدنية جدا، تصل إلى 20 درجة تحت الصفر للقاح الأول، و70 درجة تحت الصفر للقاح الثاني.

وهذا الأمر يسهّل التلقيح على نطاق واسع.

3- لقاح فعال أعلن المدير العام لمختبرات أسترازينيكا أن اللقاح قادر على مكافحة السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد، والتي تسببت بفورة إصابات جديدة في بريطانيا.

وقال باسكال سوريو لصحيفة صنداي تايمز “نرى في الوقت الراهن أن اللقاح يفترض أن يكون فعالا” ضد السلالة الجديدة.

4- تأثيرات جانبية نادرة جدا وهو أول لقاح صادقت مجلة “ذي لانسيت” (The Lancet) الطبية المرجعية على نتائجه لجهة الفعالية في 8 ديسمبر/كانون الأول، معلنة في البيانات التي نشرتها أن لقاح أسترازينيكا “آمن”.

والتأثيرات الجانبية للقاح نادرة جدا في المرحلة الراهنة.

فمن أصل 23 ألفا و754 متطوعا شاركوا في التجارب، سجل شخص واحد تلقى اللقاح “تأثيرا خطيرا قد يكون مرتبطا” بالحقنة، بحسب البيانات الصادرة في المجلة.

وأصيب ذلك الشخص بالتهاب نادر في النخاع الشوكي، مما أدى إلى وقف التجارب بشكل مؤقت في مطلع أيلول/سبتمبر.

5- ناقل فيروسي يعتمد لقاح أسترازينيكا على “ناقل فيروسي”، أي أنه يستند إلى فيروس آخر هو فيروس غدّي منتشر بين القرود، تم تعديله وتكييفه لمكافحة فيروس كورونا المستجدّ.


0 vue0 commentaire
bottom of page