top of page
  • Photo du rédacteurAA

روسيا ترفض عرض سري جزائري بمنح روسيا فرصة إنشاء قاعدة عسكرية بالصحراء و الاستغلال المشترك للخيرات ا



روسيا ترفض عرض سري جزائري بمنح روسيا فرصة إنشاء قاعدة عسكرية بالصحراء و الاستغلال المشترك للخيرات الباطنية للأراضي الصحراوية…


لكن كان الرد قاسيا من الدب الروسي.

قال سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إن النزاعين الفلسطيني -الإسرائيلي والصحراء يستدعيان كلاهما حلاً سريعاً عبر تنفيذ الاتفاقيات والقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن من أجل الوصول إلى حلول تقبل بها جميع الأطراف.

وأضاف لافروف، في مؤتمر صحافي عقده إلى جانب نظيره المغربي ناصر بوريطة، اليوم الجمعة بالرباط، أن النقطة المشتركة بين النزاعين “كونهما لم يحلا منذ فترة طويلة”، موضحاً “غياب وجه آخر لمقاربة النزاعين”.

وكشف لافروف أن بلاده مستعدة لتقديم المساعدة والوساطة للوصول إلى حل لنزاع الصحراء، لكنه أكد أنه لا يدعم طرفاً على حساب آخر، إذ قال: “علاقات الصداقة التي تجمعنا مع دول المنطقة ليس لحساب طرف ضد آخر، بل نبحث عن مصلحة الجميع”.

وأوضح لافروف: “في ما يخص القضية الفلسطينية يجب العودة إلى قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة، أما بخصوص الصحراء الغربية فينبغي أن تحل القضية على أساس قرارات الأمم المتحدة وليس على أي أساس آخر. ونحن نريد أن نحرز تقدماً في النزاعين، وذلك على أساس التوافق بين الأطراف”.

وحل لافروف بالمغرب في زيارة رسمية، وحظي باستقبال ملكي عشية اليوم في العاصمة الرباط. واستعرض الوفد الروسي مع المسؤولين المغاربة مستوى تطور العلاقات الثنائية بين البلدين، وفقاً للتوجهات الإستراتيجية التي جرى وضعها خلال الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى موسكو في 2016.


0 vue0 commentaire
bottom of page