top of page
  • Photo du rédacteurAA

الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية : تكريم سفراء لغة الضاد

الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية هي منسقية شعبية أهلية مدنية وغير حكومية تسعى إلى التنسيق بين مختلف الفاعلين والمؤمنين بدور العربية في ترسيخ الانتماء الحضاري والديني للشعب المغربي وتعبيرها عن لحمته الاجتماعية والثقافية، وقدرتها على نقله نحو مجتمع المعرفة المنشود. ويسعى أساسا إلى خدمة العربية ضمن المقاربة الدستورية وفي نطاق التوافق الوطني الذي أنجز سياسة لغوية مندمجة تعتز بالعربية التي ” تظل اللغة الرسمية للمغرب” وتثمن الإنجاز الوطني للأمازيغية التي تعتبر “رصيدا مشتركا لجميع المغاربة” وتضمن حماية مختلف التعبيرات الثقافية المغربية، تراثا أصيلا وإبداعا معاصرا

عقد الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية يعقد مؤتمره الخامس بتعاون م منظمة المجتمع المدني لقيم المواطنة والتنمية والحوار إيكسو وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال ومنظمة الإيسيسكو ومنظمة الألكسو والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

أكّد الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية أن اللغة هي أكثر من مجرد آلية للتبليغ والتواصل، “بل هي قدرة تمكن من الإبداع وحمل المعرفة وإنتاجها ورسم معالم الواقع الطبيعي”.


وأوضح الائتلاف، اليوم الجمعة بالرباط خلال المؤتمر الوطني الخامس للغة العربية “الخيارات اللغوية للمغرب وتطوير النموذج التنموي”، أن أساس التنمية القائم على تعميم الثقافة العلمية والتقنية بين شرائح المجتمع كافة لا يتم إلا باللغة الوطنية، وأن من شأن استخدام لغة أجنبية الإبقاء على المعرفة مقتصرة على نخبة صغيرة، ما يؤدي إلى زيادة التخلف وإلى طبقية فجة في المجتمع.

واعتبر الائتلاف في أرضية المؤتمر الني تم توزيعها، أن نقل التكنولوجيا لا يحدث بشراء وسائل وخطوط الإنتاج، وإنما بتوطينها من خلال اللغة، باعتبار أن اللغة محورية في منظومة الثقافة وأساسا رئيسيا من أسسها لارتباطها بالفكر والإبداع والمعتقدات والتراث وغيرها من المكونات.

وأضاف الائتلاف أن اللغة العربية هي أبرز ملامح الثقافة العربية الإسلامية، وأنه إذا كانت منظومة المعرفة هي مناط الأمل في تجاوز المجتمعات العربية لتخلفها الراهن، “فمنظومة اللغة هي من أهم مداخل بعث الحيوية في جميع أرجاء منظومة المعرفة، وبالتالي فإن الاهتمام باللغة هو مفتاح لكل تقدم في عصرنا الحالي”.

وقد عرف هدا اللقاء تكريم بعض سفراء لغة الضاد من بينهم الفنانة سميرة القادري:

سميرة القادري: لحظات حفل تكريمي بالمؤتمر الخامس للغة العربية. حضور وازن تمثل في رئيس الوزراء د. سعد الله العثماني و السيد وزير الثقافة والاتصال د. محمد الاعرج ووزير الحكامة السيد لحسن الداودي و رؤساء مؤسسات حكومية وغير حكومية…… احتفاء جميل اثلج صدري بحضور جمهور راقي . حضور لافت للدكتور عبد الرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب . بشهادته الانيقة في حق الإعلامي المتألق شكري البكري . كثيرا من الحب لك سيدتي د. رشيدة بن مسعود شكرا لاتلاف الوطني من أجل اللغة العربية . الدكتور ابو علي و كل الساهرين على الحدث. كل التالق والنجاح للمؤتمر.



0 vue0 commentaire
bottom of page