top of page

16طنا من مخدر الشيرا تسقط في قبضة عناصر المصالح الجمركية جنوب وشمال المملكة‎ في غضون الأسبوعين الماض


16طنا من مخدر الشيرا تسقط في قبضة عناصر المصالح الجمركية جنوب وشمال المملكة‎ في غضون الأسبوعين الماضيين.

تأتي هذه الحصيلة في سياق تنزيل إستراتيجية إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة القائمة على تحليل المخاطر والإستهداف وكذا التتبع الدقيق من أجل محاربة تهريب كل أنواع المخدرات.

فعلى الرغم من استمرار حالة الطوارئ الصحية التي فرضتها جائحة كوفيد19، تمكنت مصالح الجمارك من تنفيذ عميات نوعية استثنائية أثمرت عن حجز ما يناهز 16 طن من مخدر الشيرا في كل من جنوب وشمال المملكة في ظرف أسبوعين فقط . وقد استعملت في جميع المحاولات المجهضة وسائل وأنماط متنوعة ومختلفة للتضليل والتمويه لم تكلل بالنجاح أمام التزام ويقظة عناصر الجمارك.


فبتاريخ 24 دجنبر2020، و بعد تحليل دقيق للصور الواردة عبر جهاز السكانير ودراسة معمقة للوثائق المرفقة لشحنة السلع، تمكنت عناصر الجمارك بالمعبر الحدودي الكركارات مدعومة بعناصرتنتمي لزمرة محاربة المخدرات من تنفيد عملية متقنة أسفرت عن حجز 8862.5 كلغ من الشيرا. هذه الكمية المهمة من المخدرات كانت مخبأة بإحكام داخل شحنة للسمك المجمد معدة للتصدير في اتجاه إحدى دول إفريقيا.

قبلها بيوم واحد فقط، تمكنت المصالح الجمركية في نفس المعبر الحدودي من التصدي بكفاءة عالية لمحاولة مماثلة أسفرت عن حجز طنين و86 كلغ من المخدر ذاته.

وسبقتها قبل ذلك عملية أخرى أنجزت بتاريخ 17 من نفس الشهر، حيث تمكن الأعوان الجمركيون في ذات المعبر من ضبط طنين و68 كلغ من الشيرا عبأت داخل حمولة لمواد التنظيف محملة على متن شاحنة دولية متجهة نحو الخارج .

وفي عمليات متفرقة ومتتالية أنجزت منذ منتصف الشهر الجاري، تمكنت مصالح الجمارك على مستوى ميناء طنجة المتوسط من إجهاض محاولة تهريب ما مجموعه 2066 كلغ من مخدر الشيرا. وعلى مستوى ميناء الناظور، نجح أعوان الجمارك في إفشال تهريب ما مجموعه 200 كلغ من نفس المخدر.

1 vue0 commentaire

Comments


bottom of page